تحت عين الرقيب

وَمَنْ يَتهَيّبُ صُعودَ الجِبالِ ..... يَعِشْ أبَدَ الدهْرِ بَيْنَ الحُفَرِ

تشهد مدارس باقة الغربية الثانوية تقدما ملحوظا ونقلة نوعية للأفضل ، كل ذلك بعد فصل المدرسة الثانوية الشاملة لاثنتين ، التكنولوجية والثانوية للاداب، فشقت الثانوية للعلوم والتكنولوجيا دربها نحو النجاح والتفوق ، في حين هوت الثانوية للاداب والتكنولوجيا وانحطت نتائج المدرسة وسط سكوت مجحف بحق مَن لم يمر امتحان الثانوية للعلوم والتكنولوجيا وقرر إكمال مسيرة التعليم بعد الثانوية عبر ثانوية الاداب ، سكوت مجحف من قِبـَل المسئولين وأصحاب السلطة مما يجعل علامة استفهام كبيرة حول فك المدرسة الشاملة، ولي حديث في مرات لاحقة حول ذلك ، وإن كان فك المدرسة الشاملة نعمة أم نقمة على أبناء باقة الغربية.

حديثي هنا يدور حول معلمين وطاقم المدرسة الثانوية للعلوم والتكنولوجيا ، ففي ظل تقدم المدرسة ودعمها للطلاب الجديين المجتهدين وإعطائهم الوسائل والاليات للحصول على نتائج طيبة ، على تفوق قطري فيتميزوا في جامعات وكليات البلاد وخارج البلاد كذلك ، وفي ظل المنافسة الشديدة على هؤلاء الطلاب بين مدارس البلاد قامت ثانوية باقة للعلوم والتكنولوجيا بحملة دعائية لتجذب الطلاب وتقنع أهلهم وتستقطبهم للدراسة فيها ليستمر مسلسل تخريج الطلاب وتجهيزهم للجامعات ، لأجل ذلك تم تجنيد طاقم المدرسة من معلمين وسكرتارية وما يضم ، ونجحوا بذلك فقل عدد الطلاب أبناء باقة في الأرثذكسية وجت ، يمة وأم الفحم ، وفي عودتهم خير لهم وللمدرسة ، فالمدرسة أوْلى بهم وهي أُوُلى بهم.

قمت باستطلاع بسيط فوجدت أن مِن الطاقم الداعي لاستقدام الطلاب للمدرسة قد قرروا أن يدرس أبنائهم في مدارس أخرى ، سواء خارج باقة أو في الثانوية الجديدة في باقة ، ثانوية القاسمي ، فأرى هنا تناقض بين أقوالهم وأفعالهم مما يثير الجدل ، فإما أن ظروفا قهرية أدت لذلك أو أن لا ثقة لديهم بما يقولون وقالوا ذلك مضطرين مجبرين من الادار فلم يرفضوا ذلك ، ولربما وأستبعد ذلك أن أبنائهم لم يجتازوا إمتحان القبول للمدرسة فاختاروا حينها مدارس أخرى للدراسة في ظل رداءة المدرسة الثانوية للاداب والتكنولوجيا.

حديثي هذا من باب القلق على مستقبل هذه المدرسة الي لها فضل علي وعلى آخرين كثر ، فإن من تفاني الطاقم واصراره على النجاح ينبع أن أولادهم أول من يجلس أمامهم بين باقي الطلاب، طلاب من باقة وخارجها ، أصبحت المدرسة رمزا للتفوق ويأتيها طلاب من خارج باقة للدراسة ، فكيف لأبناء باقة وأبناء المدرّسين تحديدا أن يختاروا مدارس أخرى للدراية لا سيما وأن المدرسة تحوي تخصصات عديدة ، علمية وتكنولوجية ، ويحصل طلابها على أعلى الدرجات ويدرسون أرقى المواضيع في الجامعات، وشعرت حين درست في المدرسة اهتمام المعلمين وسعيهم لايصال المواد لطلابهم ، لايصال الرسالة ، يسعون لايصال المواد لطلابهم ويفخرون حين حققنا معدلات نافست على صعيد الدولة في الوسطين العربي واليهوي.

المعلم في المدرسة الثانوية قدوة للاباء الاخرين ، فكأب يقف جانبا ويرى أن المعلمين يبعثون أبنائهم للدراسة في مدارس أخرى فلا يطمئن قلبي حينا ، وأفضل أن لا يدرسوا في هذه المدرسة وأتحمل ثقل نفقة الدراسة خارج باقة وأبعثهم وأنا مرتاح حالم بمستقبل زاهر لفلذات كبدي.
لذا فهي دعوة لادارة المدرسة بمراجعة كل أب عامل في المدرسة وأخص من أبناء باقة ، يدرّس أبنائه خارج المدرسة ، فخطوتهم هذه لا تقدم للمدرسة ولا ترفع من شأنها ، بل لها تداعيات وآثار سلبية على مستقبل المدرسة.
----
* الصورة الأولى للمدرسة الثانوية للعلوم والتكنولوجيا
* الصورة الثانية للمدرسة الثانوية للاداب والتكنولوجيا
*الصورة الثالثة لمركز العلوم الذي يخدم جميع مدارس المدينة
** باقة الغربية هي إحدى المدن العربية في لواءحيفا في دولة اسرائيل منذ 1949، ولواء طول-كرم سابقا أيام الانتداب البريطاني على فلسطين. تعتبر المدينة إحدى المدن المركزية في منطقة المثلث العربي. ضمت باقة الغربية إلى اسرائيل بتاريخ 3 نيسان/أبريل 1949، حين كانت لا تزال قرية، بعد توقيع معاهدة رودوس بين الاردن واسرائيل ، والتي تم بموجبها ضم قرى المثلث إلى دولة سرائيل المقامة حديثاً آنذاك. وإثر هذه المعاهدة انفصلت البلدة عن باقة الشرقية ، أي الجزء من البلدة الذي بقي في الجانب الأردني وأصبح بلدة مستقلة (اليوم تابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية). حاز سكان باقة الغربية على الجنسية الإسرائيلية في 1949، غير أنهم خضعوا للسلطة العسكرية حتى 1966

3 التعليقات:

دولة اسرائيل - ضع "اسرائيل" بين قوسين
غير أنهم خضعوا للسلطة العسكرية حتى 1966 - وعاشوا تحت الحكم .. لم يخضعوا

أولا السلام عليك يا أخي الكاتب, وددت أن اقول لك أنني اعترض معك في بعض النقاط , انا أواجه الحالة ذاتها , انا فتاة أبلغ من العمر ربيعا وما زلت في زهرة عمري , انا فتاة من مدينة قلنسوة المثلث , والمدارس الثانوية في بلدتنا ولأسفي الشديد وضعها مأساوي وبحالة يرثى لها , قررت أن أتعلم المرحلة الثانوية (المصيرية) في مدرسة عمال الطيبة لعدة اسباب , أولها ان وضع المدرسة التعليمي التحصيلي ناجح جدا , والطلاب في تلك المدرسة ينجزون انجازات عظيمة , ثانيا إدارة المدرسة قوية جدا وناجحة في التعامل مع طلابها وتوفر لهم الاجواء والظروف المناسبة لكسب النجاح والمعلمين يسيرون حسب أنظمة وقوانين معينة التي تُسمى بدستور المدرسة ولا أحد يخالفها إن كان مدير او معلم او طالب وهذا ما يجعل المدرسة ناجحة , ثالثا عدد وقيمة التخصصات في مدرسة الطيبة أفضل وأكثر من مدرسة قلنسوة بحيث تجد في الطيبة تخصصات على مستوى عالي مثل - العلوم الطبية - الالكترونيكا والحاسوب والكيمياء والفيزياء والبيلوجياء والبيوتكنولوجيا , والكثير من التخصصات التي تمنح الطالب الاختيار الواسع والافضل , بينما في مدارس أخرى عدد التخصصات وقيمتها قليلة وهذا يحد من اختيار الطالب , أي يجعل الاختيار محدود , لهذه الاسباب وغيرها اتجهت للتعلم في الطيبة لأني اطمح بالتعليم العالي في الجامعات وأطمح أن احقق نجاح ساحق وأن اصنع من نفسي انسانة صالحة للمجتمع , من أجل كل هذا أتعلم بغير بلدي الحبيبة , ولا تفكر أن هذا شيء سهل , ففراق الاصدقاء والاحباء صعب , والحال ذاته يواجهونه أخوتي الطلاب في باقة , المدرسة الثانوية - حسب ما اعلم - انها ما زالت في قيد التحسين , ولم تحقق النجاح المرغوب حتى الآن , لذلك أبناء باقة يتجهون لمدراس أخرى -غير باقة- ليحققون طموحاتهم ونجاحاتهم , ومن الافضل لهم ان يذهبوا لمدارس تحقق النجاح بدلا من ان يذهبوا لمدارس ما زالت في قيد التحسين , ولا يهم أين تعلموا وكيفا , إنما المهم النتائج النهائية وما حققوا من نجاح , والله وليّ التوفيق وشكرا لك

- لتصحيح فقط - في ردي السابق يجب كتابة - انا فتاة أبلع من العمر 16 ربيعا .
وشكرا لك

إرسال تعليق