تحت عين الرقيب

وَمَنْ يَتهَيّبُ صُعودَ الجِبالِ ..... يَعِشْ أبَدَ الدهْرِ بَيْنَ الحُفَرِ


يختلف العمل الاسلامي في الجامعة العبرية هذه السنة عن اعوام قد مضت ، فان جسم اقرأ له خصوصياته التي من حقه ان يظهرها ، مع الحفاظ على الجسم الواسع اي الرسالة.

تضم الرسالة كتلتي اقرا والقلم ، تتشكل الادارة من الكتلتين، اذ ان حركة الرسالة هي امتداد للحركتين الاسلاميتين في البلاد، الشمالية والجنوبية ، وتكون كل كتلة عن افرادها في الادارة ، ومتابعتهم ، وبهذا يكون العمل انجع ويسير ركب العمل الاسلامي بقوة في ميادين الجامعة، ولا يتكاسل اي شخص في عمله وما كلف به ، ويقوم بوظيفته كما بجب فان الله تعالى يحب ان عمل شخص منا شيء ان يتقنه، وهذه امانة نحن نحملها وعلينا ان نكون على قدر الحمل.

علينا ان نتعامل مع مع الامر كما هو الان، وهو ليس بفرض راي على الاخر، انما سبل حوار وطرق عمل وخطط وضعت لتفعيل العمل وترقيته، رغم ان هذا لم يظهر في الفصل الدراسي الاول بسبب عدد الاجتماعات والنقاشات للوصول لصيغة نهائية وتفعيل العمل ليكون في القمة والصدارة كما في كل عام.

لاقى قرار اقرأ وجهات نظر وردود مختلفة ، فقسم أيـّـد الامر وقسم اراد استمرار العمل على ما هو عليه ، عمل غير مرتب ويقع على اكتاف شخص او اثنين بلا رقابة ، ولا اشكك بالاخوة بل انهم قاموا بعمل جبـّـار ولم ينتظروا جزاء من بشر ، فلهم مني كل احترام وتقدير فجزاهم الله خيرا باذنه ، ولا ننسى ان العالم بلا عمل كالسائر بلا طريق ، ومن يعمل بلا علم قد يضر اكثر مما يفيد ، فعلينا ان ناخذ ديننا من المصدر الرباني ، وان لم نستطع فعن مسلم تقي يـُـعلم عن دينه وتقواه ما يطمئن الى الاخذ عنه، ولدينا الكفاية في البيان من ربنا تبارك وتعالى.

لقد اصطفانا الله في هذه الارض ، في بيت المقدس واكنافه لنرفع راية التوحيد ، فلا نمن على الله ذلك ، انما هو يمن علينا ان هدانا لهذا ، شرفنا وكلفنا بالعمل الاسلامي، وهذه عبادة ، فنرج في شأن النشاط الفكري الى التصور الاسلامي ومصدره الرباني ، نزاول العقيدة في واقع الحياة ، فالاسلام ليس كلمة تقال باللسان وليس وراثة مولـّـد في بيت ابوين مسلمين ، ليس مذهب اجتماعي وضعي ، انه تشريع لا يشوبه جهل البشر ، لا يلوثه هواهم ولا يسمموا الينبوع الاسلامي الصافي في زمن جاهلية ، وليست الجاهلية فترة محدودة زمانا ومكانا ، بل انها حالة تتكرر كلما انحرف المجتمع هم نهج الاسلام وغرق في شهواته.

العمل يقوم على جماعة، والقرارات لا يتخذها فرد ، فان راي الشورى نتبناه ولا تظهر الاراء الشخصية بعدها في قضية فيها قرار، والقرار لا يتعلق بتشريع او افتاء فأهل العلم هذه وظيفتهم.

يجب ان يحصن عضو الادارة نفسه ، قلت ذلك واكرره لاهميته، اول ميدان للعمل هو ميدان النفس ، فان قدر الشخص على اصلاحها كان اقدر على اصلاح غيرها.

حاول البعض اشعال نار الفتنة في الصف الداخلي ، والخروج باشاعات عن العمل الاسلامي في الجامعة ، حاولوا لاضعاف الدعوة واقناع الراي العام والطلاب، خسئوا ، فاهل مكة ادرى بشعابها ، وابن الرسالة ، القلم واقرا ادرى بالعمل ومصلحته من برتقالي او احمر.

ظنوا ان ترتيب الصف الداخلي ، دعمه وتقويته تفرفقا ، ظنوا ذلك لان هذا حالهم وكل يتحدث ويحلل وفق ما يعيش ، فصدهم وعي ابناء الدعوة ، فاننا على قدر من المسئولية لنتحمل هذه الامانة ، ونحن على يقين ان القتن الداخلية تكسر النفوس وتخذل الهمم، وان الابنية الجماعية لا تنهار باسباب من خارجها لكنه النخر الباطن.
ركب العمل يسير الى ما شاء الله له ان يسير ولن يضره حقد الحاقدين وكراهيتهم، فالكلاب تنبح والقافلة تسير ، اقرأ والقلم معا داخل الرسالة ، يدا بيد لبناء مجتمع افضل ، لا تهمنا الاسماء بقدر دعوتنا .

وكما قال احمد فائز في كتاب اعده جمعه سماه " اليوم الاخر في ظلال القران عن منهجنا : " منهج واضح، منهج الاسلام الواضح في التربية يقوم على اساس تحويل الشعور الباطن بالعقيدة وادابها الى حركة سلوكية واقعية ، وتحويل هذه الحركة الى عادة ثابتة او قانون ، مع استحياء الدافع الشعوري الاول في كل حركة لتبقى حية متصلة بالينبوع الاصيل" .

وفي موضع اخر قال ليدعم العامل في مجال الدعوة الاسلامية : " فكر فيما كنت تكابد من الم الطاعة ، فاذا الالم سيذهب ويبقى الثواب، وانظر فيما استمتعت به من لذة المعصية ، فاذا هو سيذهب ويبقى الحساب... فستندم على كل لحظة لم تجعلها في طاعة الله.
والحمد لله رب العاملين.

17 التعليقات:

عزيزي شادي,
اذا كانت صيغة الرسالة الحالية هي الصيغة الانجع ,فلماذا لا نعممها على باقي الجامعات؟

هذا دليل على ان الصيغة الحالية هي مجرد صيغة مرحلية اضطرت اقرا لقبولها تحت وطاة الضغوطات التي مورست عليها من ادارتهاو كادرها (اوفى ابو نمر في بانيت)

تكلمت عن الشورى يا شادي,
فما رايك تكتب لنا تدوينة عن اللية اتخاذ القرار في اقرا و انتخاب ادارتها و كوادرها و لماذا رئيسها الحالي و السابق محاسبين ,ورئيس اقرا القدس الحالي و السابق حاسوب و حسابات على التوالي , ورئيسها في تل الربيع محاسب , وسكرتيرها دارس اقتصاد , ورئيسها في ام الفحم رياضيات

ومن رئيس اقرا القدس حاليا وكيف انتخب؟ ولماذا انتخب رفيق وبعد اشهر ظهر محمد اغبارية على انه هو رئيس اقرا؟!؟! هل هناك خلافات في اقرا القدس مثل تلك التي تعصف باقرا تل الربيع؟

السلام عليكم

العمل الاسلامي في جامعة القدس هو خاص في القدس ، والقدس جامعة استثنائية من حيث العمل فيها اذ ان الحركة الطلابية الاسلامية لم تنقسم عند صدع الحركة الاسلامية وتقسيمها لشمالية وجنوبية ، وبقي العمل الا ان حان الوقت ليتم تنظيم العمل الداخلي وان تقسم المهام على شقي الحركة الطلابية الاسلامية وان يقوم كل بدوره داخل جسم الرسالة لاجل مصلحة العمل الطلابي.

كما ان التقسيم في عامه الاول ، لنعطه عام اخر لنرى كيفية تاثيره على العمل الاسلامي مع قدوم اجيال جديدة لتقود العمل.


كل امر في الحياة هو مرحلي وله اجل ، فانا بعد عام ساخرج لميدان العمل بعد انهاء دراستي ، ساعمل في مشفى معين ملائم لي بعدة مجالات ، فابدا واعمل على اساس ان اكمل به حتى اخرج للتقاعد ، دخلته ولي اسس وقواعد ثابتة لا اتخلى عنها هي ثابتة راسخة ، فان شعرت خلال العمل ان هناك خلل معين يهدد اصولي الثابته الشامخة احاول اصلاحه لمصلحتي ومصلحة عملي ، فان لم استطع فلن اتردد للحظة بترك المكان ومغادرته والبحث عن مكان مناسب يحترمني ويقدر قدراتي ، وان لم اجد فبامكاني ان ملكت راس المال ان افتتح مصلحة خاصة بي مملكة لي .

***

مسئول العمل في القدس هو ابراهيم خليل ، وقد عُمم الامر ، والمقربين من العمل الاسلامي يعرفون ذلك.
لا يهمني موضوع دراسة الشخص بقدر شخصه ، فان كان ملتزما ، واعيا ، مثقفا ، ملما ، نشيطا ، ربانيا ، فلا يهمني موضوع دراسته ، واوافق على ان يكون مسئول عمل .
كما وان كل شخص مسلم بحق يمكنه ان يقود العمل.

وانتخابه تم من الادارة التي انتخبت من الكادر.

الامر بسيط اخي ، ان بحثت الامر بموضوعية بلا تحكم المشاعر والافكار المسبقة فانك ستجد الحقيقة

مشكور عزيزي

لماذا لا تكون الحالة الطلابية في باقي الجامعات هي المرحلية قبيل تعاون الحركات الطلابية الاسلامية مثل حركة الرسالة ؟ فالتعاون هو الاصل و التشرذم مجرد طارئ

وماذا عن اوفى؟ رئيس اقرا في احدى الجامعات ينتقدها في بانيت و48 تعقيب تؤيده بحماس و فقط 2 يعارضونه .

لماذا لم تنشر اقرا بيانا تسبه كما فعلت مع ميساء احمد عندما نشرت في بانيت؟

توجه اوفى الى بانيت دليل على ان اقرا تحرم حتى رؤساءها في الجامعات من حقهم بالتعبير عن الراي , فما بالك بالعضو البسيط

الم تلاحظ ان اوفى نشر مقاله في بانيت يومين بعد نشر مجدي ابو الحوف مقاله في بانيت ؟! هذه رسالة خفية موجهة لاقرا

كل او اغلب رؤساء اقرا انهوا تعليمهم ولم يسجلوا في الجامعات سوى من اجل السماح لهم بدخولها ويظلون رؤساء الى ما شاءت اقرا, فلماذا نحرم الطلاب من هذه التجرية القيادية؟

بالنسبة لالية اتخاذ القرار ,ارجو ان تشرح لنا بالتفصيل عن الية اتخاذ القرار في احدى جوانب اقرا القطرية او القدس : انتخاب ام تعيين ؟ والتصويت على قرارات اللجان

"فان كان ملتزما ، واعيا ، مثقفا ، ملما ، نشيطا ، ربانيا ، فلا يهمني موضوع دراسته ، واوافق على ان يكون مسئول عمل ."

هل مسؤولي اقرا مثقفون؟ ما منهم من يكتب مقالات سوى رئيس اقرا .من لا يكتب فهذا دليل انه لا رؤية لديه و يكون تفكيره شفاهي .

في الرسالة هناك الكثيرين ممن يكتب مقالات : اسامة عباس , منصور عباس , سامر بدوي , رؤوف حمود ,هنادي قواسمي , المطالع ,ميساء . مع ان اقرا منتشرة في عدة جامعات و كليات و اما الرسالة ففقط في موقع واحد ,ومع انهما انشئتا في ذات الفترة تقريبا

بعدين الرسالة مكونة من اقرا و القلم و مستقلين و ليس فقط ال 2 الاوائل

التشرذم ليس طارئ انما هو واقع ، والواقع يفرض عليك ان تعمل كما هو الواقع ، ولعل في هذا التشرذم خير.
كل جسم يعمل في ميدانه وفي خططه التي رسمها لنفسه ، وفي مجال المتفق يتم العمل ، وهدفنا ان تتسع رقعة المتفق عليه ، هذا في الجامعة العبرية ، وان تكون الخصوصية اقل فاقل ، هذا بشرط ان تكون خطوات الجسم الشريك هي فعلا خطوت ايجابية للامام لترقية العمل وهذا املنا وثقتنا باخواننا ، وان لم تكن هذه الثقة موجودة لما وجد عمل شامل يضم الجميع.
باقي الجامعات ادرى بحالهم مني ، فلا املي لطلاب حيفا مثلا ما يفعلون فهم ادرى مني بمصلحة العمل الاسلامي في الجامعة، كما اني ادرى منهم في القدس وتقرر العمل هنا تحت اطار الرسالة لما فيه خير للعمل الاسلامي ان شاء الله

شخص اوفى يهمني اكثر من الردود في بانت ، فان اردت ايصال رد لاوفى على ما كتب اوصله له مباشرة فبانت ليس المكان لارد كما يجب واناقش ، وشخصيا احترم اوفى ، واتمنى له التوفيق في كل خطوة يقررها لنفسه ، اعطيته رايي بما كتب ، ولي معه حديث في موعد لاحق.

قلتها له ان لا ارى بطريقته سبيلا لحل ما راه ، لان سبلا اخرى افضل وانجع يمكن استعمالها والتوجه بها ، مثلا انت اخي الفاضل لك منبرك وقلعتك المباردة لتبدي رايك ، وهذا جميل ، ولا بد انك قد ارسلت رسالاتك بطرق غير المدونة لمسئولي اقرا حرصا منك على العمل الاسلامي .

لم ترد اقرا عليه فلها حقها ، اما ردها على ميساء فلا علم لي به ولم اراه.

انا عضو بسيط في اقرا ، الا اني اوصل ما ارى انه يجب ايصاله لتحسين العمل الطلابي ولاقيت اذن صاغية من المسئولين في اقرا وامور مما رايت يجب اصلاحه قد تم يا اخي ، ارى ان اسلوبي بطرح رايي قد راق لهم اذ اتصف بالاحترام المتبادل.

بالنسبة لمجدي ابو الحوف ، فاننا نرى فرقا شاسعا بين ما نقله مجدي وبين ما نقله اوفى من حيث المضمون والاهم الشريحة التي نود ايصال خطابنا لها ، لذا راينا ان مقال مجدي قد نشر في اكثر من مكان لايصاله لشريحة الهدف.

كل مسئول يبقى في منصبة عام واحد ، وحينها يتم انتخاب مسئول جديد ، ولكل شخص لديه الصفات التي ذكرتها اعلاه يمكنه الترشح.

كتبت لك في رد سابق ، ان الادارة الطلابية العامة لا تتدخل في اتخاذ القرارات لدينا في الجامعة وهذا أمر بديهي ، اذ اننا نعمل بالتسلسلية الهرمية ، فنحن نقوم بالتخطيط لما نود تنظيمه ونعرضه على الادارة العامة كما في كل حركة تحترم نفسها ، فلا يعقل أن يكون انقطاع بين العمل الميداني لكتلة معينة وبين المسئولين ، ولهذا فيوجد في الكادر شخص ينسق بين الادارة وبين العمل الطلابي على ارض الواقع ، وهذا امر بديهي سليم ، لكن جهله البشر لانهم ارادوا ان يعملوا ما بهواهم ومن هنا سقطت احزاب عدة لعدم التنسيق والترتيب والتنظيم

ان يكون الانسان مثقفا فهذا لا يعني انه يجب عليه ان يدون ، وان دون الانسان فهذا لا يعني بالضرورة ان يعرض ما دون .

***

حين تعرف الرسالة نفسها على انها الحركة الاسلامية فهذا يعني انها تمثل الحركة الاسلامية بشقيها ، ولم اسمع بالحركة الاسلامية المستقلة !!

لا اعني هنا اني استخف بمن لا ينتسب لحركة اسلامية لا سمح الله ، انما اقصد اننا قد جربنا العمل كما ذكرت انت اخي الفاضل ، الا ان التجربة لم تاتي ثمارها ، ولم يكن العمل مرتبا ومنظما وكما ذكرت في مقالي ان العمل ارتكز على بضعة اشخاص فلهم مني كل تقدير على جهودهم ، لكن هذا الوضع لا يمكن ان يستمر لفترة طويلة وهو ليس بصحي ، اما الان فان جسمين معلومين يمكن التوجه لهما في حال اي تقصير ، يوجد من يتحمل المسئولية ، يوجد من يهيء لك الامكانية للعمل كما يجب لتنتج اكثر ما تستطيع من هذا العمل.

والله ولي التوفيق

طيب عزيزي شادي , ما اود اسلك عنه هو :
1- هل الاخوات تشاركن باتخاذ القرار؟
2- هل هذا النظام الذي تتكلم عنه , حديث عهد ام قديم؟

3 - انتخاب رئيس اقرا -
1. هل الاخوات يشاركن؟
2. من يسمح للمرشحين بالترشح؟
3. هل تتدخل اقرا القطرية بالانتخاب؟


اما بالنسبة لقولك انه لا يشترط بالمثقف ان يدون فادعوك للاطلاع على تدوينات لي اعدها من افضل التدوينات ان لم تكن الافضل في تاريخي التدويني و لكني لن اضع رابطها في مبادرتنا منعا للاحراج :)

1- نحو نظرية لتحرير العقل المسلم من لسانه الطويل

2- بركة اللعنة و لعنة البركة

3- صراع البقاء بين اللسان و القلم

(غريب لا يمكنني ان الصق الروابط من موسوعة كنول هنا , ولكن ابحث عنها في غوغل مع كلمة مبادرتنا او كنول)

واخرى تساؤلات
هل انتخاب الادارة و الرئيس سريين و بطريقة البطاقات الانتخابية ام ان المصوتين يكشفون عن مرشحهم شفاهة لمسؤول اقرا وفي الاخير يحدد هو من الرئيس ؟(كما حصل مع الاخوات الاقرئيات في القدس و ظنن انه تصويت حقيقي )

واخرى سؤال : هل اعلنت نتيجة الانتخاب بالاصوات ام اعلن الفائز من غير النتيجة الرقمية؟

المطالع

السلام عليكم أخي شادي

لقد قرأت مقالتك وأحببت نشاطك وتصورك, ولكني مازلت على رأيي وأختلف معك بالرأي, وبرأيي أكبر خطر على العمل الدعوي والاسلامي أن تحتكره الحركة الاسلامية بشقيها الشمالي والجنوبي, فحركة الاسلام هي أوسع من ذالك بكثير, وتحديد العمل الاسلامي باحدى الحركتين, لهو ضرر كبير على لدعوة وهو بيئة خصبة للتفرقات والتشرذمات.

أما فيما يخص الرسالة في القدس, فبرأيي أخي شادي هذه كانت أسوأ سنة على الاطلاق مر فيها العمل الدعوي وأسأل الله أن لا تتكرر, وبرأيي الصيغة الحالية غير ملائمة ويجب العمل على تغييرها بالنقاشات والتوافق, ففرض أمر واقع على طلاب الرسالة الأصليين الذين يؤمنون بفكرة الرسالة كعمل يوحد كل المسلمين, أن يعملوا تحت اسم القلم أو اقرأ هو أمر غير مقبول وغبر واقعي, وهو مناف لما نؤمن به. فبرأيي العمل بروح أخوية مع اقرأ وتنسيق بفعاليات مشتركة يجب أن يستمر, ولكن بألية عمل تضمن لنا كمستقلين وغير مؤطرين وأحرار ومن شاء, أن نعمل بالدعوة الى الله بحرية مطلقة ودون املاءات من أحد, لا من اقرأ ولا من القلم وبالأسم الذي نختاره, دون أن نجر أنفسنا لمحاسبات وجدالات غير لائقة, مثل باي أسم تدعو لصلاة الفجر.

ربما الصيغة الحالية تخد أكثر ما تخدم اقرأ, ولكن مصلحة الدعوة الى الله والاسلام أعلى وأغلى من كل المسميات.

أخي وحبيبي, هذه السنة قد قاربت على الانتهاء وأسأل الله أن تكون تجربة هذه السنة سبباً لنتعلم منها لترقيةالعمل وتطويره في السنوات السابقة.

أخوك
وسام غنايم

مطالع

ان كنت تعمل في حقل العمل الاسلامي ، فمن البديهي انك لا تحسب حسابا الا لله

لذلك فلا تخشى الا الله ، ولا تخشى في الله لومة لائم .

فان كنت اريد المطالع رئيسا للرسالة مثلا فاقف امام الجميع لاقول اني اخترته بلا خوف او وجل من اي انسان .

اخي الحبيب وسام ، يعلم الله اني احبك

من خبرتي المتواضعة لمدة ثلاثة سنوات ، فمن حيث عدد الفعاليات والفحوى الذي تتضمنه ، كان الفصل الثاني لهذا العام اكثر فصل فيه فعاليات .

الحضور اقل مما كان عليه بقليل ، وهذا ملاحظ عند كافة الاحزاب ، لان نوعية الطلاب تغيرت.

الفصل الاول كان بقعة سوداء لعدة اسباب.


**

العمل بهذه الطريقة لا يخدم اقرأ بل يخدم العمل الاسلامي ، اقرأ ان ارادت ان تظهر على انها هي العمل الاسلامي في الجامعة لعملت منذ 3 سنوات او اكثر بشكل منفرد بلا اطار الرسالة ، لكنها ترى ان العمل داخل الرسالة هو لمصلحة العمل الاسلامي في القدس فعملت تحت اطار الرسالة.

***

وحين ذكرت ان العمل ارتكز في السنوات الاخيرة على عدد محدد من الاشخاص فقد كنت انت مِن مَن أقصد ، فلك الاحترام على ذلك وعلى تواضعك وانك لم تاتي يوما لتقول انا قدت العمل ، انما قمت بواجبك بهدوء فجزاك الله خيرا.

واظنك شعرت كم كنت في ايام معينة وحيدا لا تجد يد العون رغم ان هناك ادارة للرسالة ، لكن لم يلزمهم امر بالعمل طوال الوقت . اما عندما يكون جسم يراقبك ويقومك عند الخطا فانك ستجد دائما اناس حولك ليعملوا.

والله ولي التوفيق

طيب , يبدو انك لا تريد تجيبني على اسئلتي
خلص زعلت منك
بطلت احبك

اظن ان جوابي وافي وكافي يا مطالع

الصراحة عقلي اصغر من ان يفهمه

يعني لم افهم الاخوات يشاركن باتخاذ القرار و انتخاب رئيس اقرا ام لا

هل الانتخاب يكون سري ام لا

مع ورقة او شفاهة

مطالع

ان كنت تعمل في حقل العمل الاسلامي ، فمن البديهي انك لا تحسب حسابا الا لله

لذلك فلا تخشى الا الله ، ولا تخشى في الله لومة لائم .

فان كنت اريد المطالع رئيسا للرسالة مثلا فاقف امام الجميع لاقول اني اخترته بلا خوف او وجل من اي انسان .

إرسال تعليق