تحت عين الرقيب

وَمَنْ يَتهَيّبُ صُعودَ الجِبالِ ..... يَعِشْ أبَدَ الدهْرِ بَيْنَ الحُفَرِ

يقول احسان خن ان الشركس وصلوا فلسطين فترة الحكم العثماني عام 1878 قادمين من منطقة مارويل الواقعة على الحدود اليونانية البلغارية حيث سكنوا هناك منذ عام 1865 اثر تهجيرهم من القفقاز بعد الحرب مع روسيا.

يكمل ويقول أن الشركس تمركزوا في قريتين ، الأولى كفر كما الواقعة 12 كم شرق طبريا ، والريحانية في الجليل الاعلى المرتفعة 850 مترا فوق سطح البحر. عدد الشركس في البلاد 5000 نسمة ، 3200 في كفر كما و 1800 نسمة في الريحانية ، عدد الشراكسة فبل نكبة عام 48 950 نسمة ، بعد التهجير انخفض العدد ل 806 نسمة.

ويذكر احسان خن أن الشركس في فلسطين يقسمون لاربع قبائل ، تتفرع منها 46 عائلة ، أكبر القبائل هي شابسوغ.
أما أشرف سلفيتي فقد قام ببحث عن الشركس وحياتهم ، فيقول أن اسمهم الاصلي هو الأديغا ، أطلق عليهم اليونان لفظ شركس فتبناها العالم.

هم مسلمين وليسوا عربا ، فعلاقتهم مع دينهم وثيقة كما ان علاقتهم مع ابناء جنسهم متينة، فهم محافظون، لباسهم محتشم، لا تباع الخمور في محالهم ولا تشرب في بيوتهم، ويرسلون زكاة اموالهم الى اخوتهم الشركس في القفقاس وتركيا والشيشان ويقومون بحملات الاغاثة لاخوتهم المسلمين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

يكمل سلفيتي بأن بان الروس تقدموا نحو الجنوب باتجاه بلاد الشركس في القفقاس في عهد ايفان الثالث والرابع «1558م» واحتلوها نهائيا سنة 1864م فاجبر الشركس على الهجرة خارج مواطنهم الاصلية. وقد ساعد العثمانيون الشركس في هجرتهم بغية الاستفادة من قدراتهم الحربية في المعارك التي كانوا يخوضونها في اوروبا الشرقية
والبلقان، لكن الهزائم المتوالية التي لحقت بالعثمانيين امام القوى الاوروبية اجبرت الحكومة العثمانية على ترحيل الشركس ونقلهم من اوروبا الى بلدان المشرق العربي وشبه جزيرة الاناضول سنة 1878م. وهكذا وصل الشركس الى فلسطين وسوريا والاردن، وتوزعوا في بقاع من اراضي هذه البلدان.

عاش الشركس جميع الاحداث التي جرت في فلسطين منذ استقرارهم فيها. وبالنظر لقلة عددهم كان شأنهم في احداث البلاد صغيرا جدا، لم يتجاوز نطاق العلاقات القائمة بين قراهم والقرى العربية المجاورة. فصلات الود او النزاعات بينهم وبين الفلسطينيين العرب لم تختلف عما كان قائما بين أي قرية فلسطينية واخرى. وكانت الروابط الدينية والاسلامية تشدهم الى اهل البلاد اضافة الى تشابه نمط المعيشة الزراعية ـ الرعوية الذي كان يمارسه الشركس والعرب.

ويقول سلفيتي بالنسبة لخدمة الشركس في الجيش الاسرائيلي في خمسينيات القرن العشرين وبعد سنوات قليلة من قيام دولة اسرائيل وقع مخاتير الطائفة الشركسية على انضمام ابناء الشركس للجيش الاسرائيلي واصبح التجنيد اجباريا للشباب الشركسي ـ دون الفتيات منذ ذلك الحين ـ وبالتالي كل ذكر بلغ 18 عاما عليه ان يخدم في جيش الاحتلال لمدة ثلاث سنوات.
الكثير من الشراكسة رفضوا هذا الامر ولكن اسرائيل تعاملت معهم بقسوة فكانت الشرطة العسكرية تلاحق رافضي الخدمة في الجيش سواء لأسباب دينية او ضميرية او غيرها ومن ثم تودعهم في السجون لفترات متفاوتة.

ومع اصرار الشباب الشركسي على عدم الخدمة في الجيش وبخاصة المتدينين منهم وافقت ادارة الجيش على اعفاء شخص واحد من كل قرية شركسية سنويا من الخدمة الاجبارية وشكلت لهذا الغرض لجنة باسم «اللجنة الدينية» بعدها ارتفع العدد الى اثنين وفي السنوات الاخيرة الى اربعة وكل من يرغب فوق هذا العدد في عدم الخدمة يمكنه تقديم طلب خاص باعفائه منها وغالبا ما تتم الموافقة على هذه الطلبات وكان لقائمة النور الاسلامية في المجلس المحلي في قرية كفر كما الشركسية دور بارز في اثارة موضوع الخدمة في الجيش وتوصلت مع ادارة الجيش لهذا الاتفاق مع انها كانت تطمح الى الغاء التجنيد الاجباري كما يقول عضو المجلس عن القائمة هارون شوكن ، وينظر الشركس الى من يخدمون بالجيش الاسرائيلي الآخذ عددهم بالتضاؤل والتناقص نظرة سلبية.

لغة تدريسهم كانت العربية ، حتى قررت دولة اسرائيل تغيير ذلك ، لتصبح العبرية هي التي يدرس بها المنهاج ، وتدرس الشركسية والعربية.

**
نظمت جمعية اقرأ لدعم التعليم في الوسط العربي معسكرا طلابيا شمالي البلاد ، شارك فيه طلا جامعيين وثانويين ، من كافة أرجاء البلاد ، من النقب مرورا بالمثلث حتى الجليل وأبناء الساحل والمدن المُختلطة ، تضمن المُعسكر الممتد لثلاثة أيام فعاليات كثيرة ومثيرة ، فعاليات فكرية ورياضية جسدية ، معسكر يدعم ويقوي الطلاب جسدا وعقلا ، معسكر الاخلاق والقيم ، خرج المشاركين بشعور لا يوصف ، كسبوا أخوة واصدقاء جدد ، تعرفوا على اخوان لهم
لم يحتكوا بهم من قبل ولم يعلموا عنهم شيء ، مُسلمين من غير العرب، هم الشركس ، كان لقاءنا بهم آخر أيام المعسكر عصر يوم السبت ، في طريقنا اليهم قام الأخوة باعطاء بعض المعلومات عن تاريخ الشركس وحالهم ، لاقى الأمر استحسان واقبال ركاب الباص فعدد منهم لا يعلم من هم الشركس.

وصلنا قرية كفر كما ، فيها لافتات تدل عليها كتبت بالعبرية ولغتهم الخاصة ، وبعضها بالعربية المُهملة بفعل فاعل في هذه البلد ، طريقة البناء مغايرة للوسط العربي ، طرق تــُظهر تقاليد البناء الخاصة ببلاد القفقاز ، دخلنا البلدة القديمة المرصوفة ، وصلنا المسجد وسط القرية حوله البيوت ، استقـْبلـَنا أخوين اثنين من سكان كفر كـَمَا ، يُعرف أصلهم من شكلهم ، طوال القامة عراض المنكبين ، بيض الجبهة ولون عينين مميز ، يتكلمون بينهم بلغتهم ، كتب على جارزتهم أديغا ، يصعب لفظ العربية عليهم الا أنهم حاولوا ، سلمت عليهم وصافحتهم ، رغم صلابة يدي فان يدهم كادت تهشم يدي ، سألت بعض الأسئلة البسيطة لاجسّ نبضهم ، شعرت بالأمان وأنهم منفتحين على حضارة عرب الداخل ، فلم أخجل أو أوجل لأسأل عنهم وعن حضارتهم ، كل ما خطر ببالي عن الأديغا ، شعرت كم هي جميلة حياتهم وكم أنــّا نجهل أمرهم وهم اخواننا وجيراننا.
توضأنا ودخلنا المسجد ، تميز بالفن المعماري ، نظافة ونظام ، صلينا ركعتي تحية المسجد ، وبدأ إم
ام المسجد يحدثنا عن حضارتهم العريقة بلغة عربية نقية صافية ، عن الحضارة والحروب التي خاضها أجدادهم الفرسان الشجعان والشهداء الذين قدموهم في بلاد البلقان وفي خدمتهم في الجيش العثماني اذ كان الشركس كوحدة
خاصة في الجيش لصلابتهم وشجاعتهم ، حدثنا عن قدومهم للبلاد واستقرارهم في كفر كما والريحانيّة.

صعدت للطابق العلوي للمسجد حيث التحضري على قدم وساق لحفل اختتام المعسكر ، التقيب باربعة صبيان من سكان القرية ، تحدثت معهم وسألتهم عن أسمائهم ، منها المألوف ومنها لم أسمع به ولا أذكره ، اثنين نطقا بعض الكلمات بالعربية وباقي كلامهم بالعبرية ، ثالث يتحدث عربية " مطبشة" ويدمج كلمات عبرية ، والرابع يتحدث لغة عربية سليمة صحيحة ، فاستغربت خاصة وانهم في نفس الجيل تقريبا ، فسألتهم عن اللغة العربية ودراستها فأجابوا انها ليست بتلك الأهمية كالعبرية التي هي منهاج دراستهم ، ويتم اهمال العربية في المنهاج ، فيتلقون العربية من أهلهم ومن المدرسة ، اضافة أنهم ليسوا بالعرب ، لكن يربطهم بالعربية دينهم الاسلامي الحنيف الذي نزل عربيا ، وكذلك عرب المنطقة ، فدراستهم الثانوية اما ان يكملوها في مدرسة خضوري الثانوية الزراعية اليهودية شمال القرية باتجاه مفرق مسكنة ، أو في جارة جبل طابور ، قرية دبورية . أعجبتني لغة رابعهم ، سألته عن سبب اجادته للعربية فأجاب أنه ابن امام المسجد الذي شرح لنا عن الشركس ، وقال ان والده ومنذ طفولته يتحدث معه العربية ، تحدثت مع والده وحصلت على المزيد من العلومات القيمة ، وتبين ان علاقة وطيدة تربطه مع العرب .كان الحفل الختامي ، حصلت فيه على كأس اقرأ لدوري كرة القدم للجامعات الذي فزنا به نحن طلاب جامعة القدس خلال المعسكر للمرة الثانية خلال 3 سنوات ، خرجنا لجولة ميدانية تعرفنا على معالم القرية ، وزرنا المتحف المتواضع ، تعرفنا عن كثب على القرية والشركس ، اختتمنا اليوم ، تناولنا وجبة العشاء وتوجه كل الى الحافلة لنعود أدراجنا لبيوتنا بعد 3 أيام حيوية شيقة ، قضيناها بكل سرور ومجبة وبأكثر فائدة بوقت قليل .

16 التعليقات:

تقرير صحفي جميل جدا و مثير
غريب كيف يتعلمون منهجهم الدراسي بالعبرية في المدارس

لو اخبرتنا ما هي موازين القوى في البلدتين بين المسلمين و المتصهينين (مثلا عدد اعضاء المجلس من كل طرف)

عدت بي الى معسكر اقرأ والى اجمل اللحظات هناك.

فعلا لولا الشرح الوافي من الاخ احسان لما عرفنا حقيقة الشركس وجذورهم واصولهم.

لكن للاسف الاغلب بالقرية ليسوا ملتزمين بتعاليم الدين.

بوركت على التغطية

السلام عليكم

أخي المطالع ، وفق قول الامام ، فان القرية في نهضة دينية جيدة ، وهم متمسكين بالدين الاسلامي ، حتى الغير متدين يحرتم تعاليم الدين ، والفرد الشركسي ان التزم فالتزامه يكون قوي جدا.

**

اهلا اخي مجد الدين ، ارى في خطوة الجمعية ايجابية كبيرة بزيارة كفر كما ، واود لو أننا نرى اخوة شركس بيننا في المعسكر القادم.

**

بقي أن اذكر ان قرية كفر كما ، كل سكانها شركس ، أما الريحانية ، القرية المحصنة في الجليل الأعلى ففيها مسلمين عرب ، ويعيشون بتفاهم وتعاون بينهم ، لكن لا اعلم ان كانوا يتزوجون من بعضهم البعض.

لا اظن انهم يتزوجون من العرب للحفاظ على هويتهم

تنتشر بينهم الامراض الوراثية بسبب زواج الاقارب

ابو غوش فيها شركس او قفقاز

في علاقة بينهم؟

السلام عليكم

حسب معلوماتي هناك رواية بأن أبو غوش أصلهم شركس معتمدين على ان أغلب سكان القرية بيض البشرة وشعرهم أشقر وعيونهم زرقاء ....

لكن كما فهمت من سكان القرية فإنهم عرب ولا ينحدرون من أصول شركسية.

سلامي الى كل شركسي في فلسطين المحتلة

شركسي سوري

السلام عليكم. اسمي زهير تحاوخو وانا ادير المتحف الشركسي في كفر كما.اولا, اريد ان اشكر الذين قاموا بزياره القريه ونشر المقاله هنا, وادعوا كافه القراء لزياره القريه الشركسيه, كفر كما.
اما في مسئله اذا كان هنالك شركس يقطون في اماكن اخره غير القريتين, كفر كماوالريحانيه, فالجواب هو كلا.
لا ادري من اين اتوا بفكره ان سكان أبو غوش أصلهم من الشراكسه, فهم ليس كذالك.
مسئله الدين, نحن اسلمنا قبل 250 سنه تقريبا, ونتقرب الى الدين شيئا فشيئا. لغتنا ليست العربيه, ولكن نجتهد لتعلمها فقط لغايه الدين, ولا نحاول التشبه لا بلعرب ولا بلاخر, فلنا هويتنا التى نعتز بها.
ولا ارى اي مبرر للزواج المخطلت مع من يكون, فهاذا لا يخدم لا الدين ولا الحفاظ على العادات الخاصه بنا. واخيرا, لمن علق بانتشارالامراض الوراثية بسبب زواج الاقارب اقول: الشركس هم من الشعوب الوحيده الذي منعوا وما زالوا يمنعون زواج الاقارب, في الوقت الذي يرون فيه شعوبا اخرى شرط اساس لترضيه العائله.
وشكرا

هيثم مصطفى احمدحسن ابوغوش

قرية ابوغوش سميت باسم جدنا الاول محمد عيدبن عبدالله الشهير بابوغوش منذ 300سنة واصله من الجزيرة العربية
من قبيلة شمر الطائية ولنا اقارب وهم البطاينة في الاردن وعائلة ابو بكر في يعبد الشركس اخوة لنا في الدين وهي من اهم الروابط

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا على الموضوع
بنسبة لقرية ابو غوش كما حدثوني شيوخ القرية
بان اصلهم شركس وما بعتقدش انهم اخترعوا القصة

من هم شيوخ القرية الذين حدثوك عن انهم من الشركس

ياسيدي العزيز قرية ابوغوش نسبة الى عائلة ابوغوش نسبة الى جدها الاول محمد عيد بن عبدالله الملقب بابي غوش وهو من شمر وابوغوش كانوا زعماء العشائر اليمنية ومنقعي دم وشيوخ مشايخ جبل القدس ونحن لسنا محتاجين ان نوكد اصلنا العربي الاصيل

اخوكم علي ابوغوش

نايف السعد البطاينة

عجب العجاب كيف يكون ابوغوش شركس وهم ابناء عموتمنا

نبذة عن سيرة العائلة

نسبه وعائلته
ينسب الشهيد نجيب وعائلته البطاينة إلى قبيلة (الجهمي) أو (الشمري) كما يعتقد البعض، ويعد الشيخ (ضرغام بن عويمر بن خويلد الشمري) المؤسس للعشيرة في بلاد الشام. وتسكن العشيرة في إربد، والبارحة، وحكما، وسال، وكفر يوبا، والزرقاء، والمفرق، وعمان. وتقسم العشيرة الآن إلى ثمانية أفخاذ وكانوا قبل قدومهم إلى سوريا من الحجاز بعد نجد التي تسكن ولا زالت في المناطق الواقعة بين نجد وظفار . وقد رحل الراحلون للأسباب نفسها التي كانت وراء معظم التحركات نحو الشمال التي قامت بها القبائل العربية أو جزء منها، وهي كلها تكاد تكون حروباً مع القوى في المنطقة أو هروباً من حروب. وعن رحيل العائلة التي وصلت إلى جبل العرب برئاسة شيخهم المسمى بضرغام بن عويمر بن خويلد، مكونة من بعض الأسر. توفي ضرغام في (عرمان) ثم تفرقت العائلة لأسباب غير مؤكدة أو ربما بسبب خلاف مع الأكثرية الدرزية كما يقول البعض من المتوارث من القصص. ومنهم اليوم:
أبو بكر في (يعبد) والأحمد في (رمانة) من قرى جنين، وأبو الغوش في القدس وأبو الغنم في مادبا. والسيوف في البلقاء وعجلون، والبطاينة في إربد .
وصل عيسى وعبد الهادي أبناء ضرغام مع ابن أخ لهم توفي إلى قرية (سموع) في الكورة في بداية القرن الثامن عشر في عائلة لم تتجاوز العشرة أشخاص. لم يطل المقام بهم في (سموع) فغادروها إلى قرية (كفر يوبا). وأولى الوثائق التي تتحدث عن البطاينة في كفر يوبا هي ما وجد في سجل دمشق الشرعي. الوثيقة مصورة ويحتفظ بها السيد أحمد يوسف البطاينة في (حكما) وهي عبارة عن وصل أجرة لحمولة من الذخائر سلمها لحامية دمشق كل من الشيخ عبد الله بن عيسى البطين شيخ كفر يوبا، والشيخ إبراهيم بن مصطفى النصر شيخ الحصن، والشيخ أبو بكر بن صالح بن كريزم من إربد، والشيخ موسى بن حمد شيخ عشيرة العبيدات، ويعود تاريخ الوصل إلى 19 شباط 1766م.
تولى الشيخ عبد الله البطين قيادة العائلة بعد موت والده، وأنجب ستة أولاد هم أفخاذ العشيرة الستة اليوم بالإضافة إلى فخذ عبد الهادي عم عبد الله البطين، وفخذ القواسمة، أحفاد ابن أخ عيسى الذي هاجر مع عمه من عرمان.
ثم انتقلت القيادة بعد موت عبد الله إلى أكبر أبنائه موسى من كفر يوبا ولكن لم يستطع أن يقوم بمهام قائد العشيرة فانتقلت إلى الشيخ مطلق بن عمر، ثم إلى ابنه محمد ثم إلى أخيه غير الشقيق الشيخ سعد العلي والد الشهيد نجيب البطاينة

هل عائلة رمضان اصلها شركشي؟
وازا لا فمن اين اصلهم؟

ناصر ابو بكر البطين الشمري

عائلة ابوغوش ابناء عمومتنا ونلتقي معهم في النسب عند ضرغام بن عبدالله البطين الشمري فنحن ابناء عيد الملقب بابوبكر بن عيسى بن ضرغام البطين وهم ابناء موسى بن ضرغام البطين الشمري.. وشكرا

كل الشكر والاحترام لمن ساهم وشارك واعد هذا التقرير الرائع

كريزم : عشيرة كريزم هي من العائلات التي سكنت اربد قديما في القرن السابع عشر للميلاد ابان حكم الدولة العثامنية وكان احد رجالاتها الشيخ صالح بن ابراهيم الكريزم شيخا لقرية إربد انذاك سنه 1170 هجريه اي 1757 ميلاديه ثم تلاه الشيخ أبو بكر بن صالح كريزم الذي جاء ذكره في الوثيقه العمانية رقم 74 المحفوظه في مكتبة الاسد في الجمهورية العربية السوريه بأنه وجماعه من مشيخ وزعامات قرى ناحية اربد كانوا يزودوا قافلة الحج الشامي بالأبل مقابل الأجار وذكرها الباحث أحمد صدقي شقيرات في بحثه المعنون "مشايخ وزعامات ناحية اربد في وثائق قافلة الحج الشامي العثمانية لعام 1180 هجريه –1766 م " المنشور في العدد 177 (تموز 2003م) من مجلة "أفكار" التي تصدرها وزارة الثقافة يورد أن الشيخ ابو بكر بن صالح كريزم وهو الجد الاعلى لعائلة كريزم كان شيخ قرية اربد في تلك السنه ويرجح دور عائلة في اربد استمر حتى نهاية القرن 12 الهجري – 18 ميلادي ويشير الى ان اسم كريزم لا يزال يطلق على احد احواض اراضي إربد المحاذية لمنطقة ايدون .

وتوالت فترات شيختهم لإربد حتى العام 1846 ميلاديه حيث انتهت مع حملة ابراهيم باشا والحمله المصرية لبلاد الشام وكان الشيخ أحمد المصلح بن أحمد الكريزم شيخا لإربد وذّكر في وثائق ثورة جبل عجلون ضمن دراسات وثائقيه لجبل عجلون (والكوره) من خلال المحفوظات الملكيه المصريه (1255هـ-1839م), ايمن الشريده, الاردن تاريخ وتلاه اخيراً بالشيخه اخاه الشيخ علي المصلح بن أحمد كريزم وأنتهت في تاريخه 1846 ميلاديه .

وبقيت عشيرة كريزم تقطن مدينة إربد لاحقاً ليومنا هذا وتعتز بأربديتها ,ويعود نسب عشيرة كريزم لقبيلة الكبايره:هي قبيلة عربية تقطن الجولان أحد أقضية دمشق وتعد اربعين بيتا (عمركحالة ,معجم قبائل العربالقديمة والحديثة )

إرسال تعليق